0

كيف يمكن أخذ الكميات المرتجعة من فاتورة المبيعات بالاعتبار في أحد مستندات الحجز وإعادة حجزها مرة أخرى؟

عند عمل حجز من أمر بيع، وتحديث كمية الحجز من خلال فاتورة مبيعات، ثم عمل مرتجع بجزء من الفاتورة. كيف يمكن إعادة حجز الكمية المرتجعة من خلال أمر البيع؟
على سبيل المثال، عند إصدار أمر بيع يقوم بالحجز بكمية تساوي 100 من أحد الأصناف، ثم إصدار فواتير مبيعات بناءً على أمر البيع بكمية تساوي 60، بالتالي تصبح الكمية المحجوزة هي 40. فإذا افترضنا أن العميل قام بعمل مردود لأحد فواتير المبيعات بكمية تساوي 10
في هذه الحالة تكون صافي كمية قواتير المبيعات (بعد طرح المردودات) التي تم إصدارها على أمر البيع هي 50 بينما المتبقي من الكمية المحجوزة هو 40؟ فكيف يمكن أخذ الكمية المرتجعة في الاعتبار بكمية أمر البيع المحجوزة. أي جعل الكمية المحجوزة هي 50 وليست 40.

Eldabbas's avatar
9k
Eldabbas
asked 2021-12-05 18:02:55 +0200, updated 2021-12-06 11:20:34 +0200
edit flag offensive 0 remove flag close merge delete

Comments

add a comment see more comments

1 Answer

0

أولا للتعرف على كيفية متابعة الكميات وحجز الأصناف من الأساس والتحكم فيها. قم بقراءة الفقرة "متابعة الكميات وحجز الأصناف بنظام نماسوفت" في نهاية الإجابة الحالية
حتى يتم إعادة حجز الكمية المرتجعة في أمر البيع، لابد من تعليم الخيار "تحديث متابعة الكميات بالمستند المرتبط" بتوجيه مردود المبيعات وفي توجيه فاتورة المبيعات لابد من تعليم الخيار "اعتبار الكميات المرتجعة في متابعة كميات السند المرتبط".
مع ضبط هذين الخيارين، سيقوم النظام تلقائياً عند ارتجاع أي كمية كانت محجوزة محجوزة من خلال مردودات مبيعات، بإعادة حساب الكمية المحجوزة بمستند الحجز (أمر البيع في هذا المثال) وبالتالي زيادة الكمية بما تم ارتجاعه.
لاحظ أن النظام سيقوم بإعادة حساب الكمية المحجوزة بمستند الحجز عند أحد الحالتين التاليتين:
1- عمل مردود لفاتورة المبيعات
2- عمل Recommit لفاتورة المبيعات

لاحظ أن هذه المنهجية تنطبق على أي مستند حجز (أمر بيع، سند صرف، عرض أسعار - أي تم من خلاله تفعيل خيار الحجز) تم إصدار فاتورة مبيعات عليه ثم تم إصدار مردودات مبيعات.
نفس هذه المنهجية تنطبق عند إصدار مستند حجز مشتريات (أمر شراء مثلاً) ثم فاتورة مشتريات بناءً عليه ثم مردودات مشتريات بناءً على فاتورة المشتريات.

متابعة الكميات وحجز الأصناف بنظام نماسوفت
بداية ينبغي التعرف على كيفية ضبط النظام بحيث يتابع كميات المستند المرتبط كأن يتم تتبع كمية أمر البيع من خلال فواتير المبيعات التي تم إصدارها
أولاً: يتم تعليم الخيار "متابعة كمية المستند المرتبط إجبارياً" بتوجيه فاتورة المبيعات.
ثانياً: يتم اختيار أحد القيمتين (الكمية أقل، الكمية مساوية) بالقائمة "متابعة كمية المستند المرتبط" بتوجيه فاتورة المبيعات.
ثالثاً: للتعرف على مجموع كميات الصنف التي تم بيعها عن طريق فاتورة المبيعات من خلال أمر البيع، يمكن اختيار أحد القيمتين (متابعة في الأولى، متابعة في الثانية) بتوجيه فاتورة المبيعات، ومن ثم يمكن من خلال أمر البيع التعرف على الكميات المباعة من خلال فاتورة المبيعات من خلال إظهار الحقل (نفذت) كما يمكن متابعة كميات أمر البيع من خلال مستندين (فاتورة مبيعات، وسند صرف مثلاً) وذلك بجعل أحدهما خاص بالمتابعة في الأولى، والأخر خاص بالمتابعة في الثانية.
للتعرف على كيفية حجز الأصناف من خلال سند الحجز (أمر البيع بالمثال).
أولاً: يتم تعليم الخيار "حجز" بتوجيه أمر البيع، وبالتالي لن يسمح النظام باستخدام هذه الكمية إلا بعد إلغاء حجزها.
ثانياً: لضبط النظام بعدم حجز كمية أكثر من الموجودة بالمخزن، يتم تعليم الخيار "التأكد من الكميات في المستندات التي تقوم بالحجز" من خلال إعدادات السبلاي شين، وأيضاً لابد على مستوى كل صنف يتم حجزه، يتم تعليم الخيار "خصم المحجوز من المتاح للبيع" من خلال إعدادات هذا الصنف.
ثالثاً: لإصدار فاتورة مبيعات بالكمية المحجوزة، يجب أولاً فك حجز الكمية المحجوزة وذلك من خلال الإجراء "إلغاء الحجز" من خلال قائمة مزيد بأمر البيع.
رابعاً: للتراجع عن إلغاء الحجز قبل استغلال الكمية المحجوزة، يمكن استخدام الإجراء "تطبيق الحجز" لإعادة حجز كمية الأصناف المحجوزة مرة أخرى.
خامساً: لإلغاء حجز أصناف المستند المرتبط (أمر البيع) آلياً بدون استخدام الإجراء "تطبيق الحجز"، وذلك من خلال تفعيل الخيار "إلغاء حجز المستندات المرتبطة" بفاتورة المبيعات. لمزيد من التوضيح، راجع الأسئلة التالية
كيف أحجز كمية أحد الأصناف بحيث أمنع بيعها أو صرفها لفترة محددة؟
كيف أمنع النظام من حجز كمية بالمخزن أكبر من الكمية التي يحتويها؟
لمزيد من التوضيح حول حجز الأصناف ...
(more)
Eldabbas's avatar
9k
Eldabbas
answered 2021-12-05 18:19:22 +0200, updated 2021-12-07 10:09:19 +0200
edit flag offensive 0 remove flag delete link

Comments

add a comment see more comments

Your Answer

Login/Signup to Answer